رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. قصة "فيصل بن حشر" الصديق الشخصي للملك عبد العزيز والذي وافق على منحه "هجرة الهياثم"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : عرضت قناة السعودية، تقريرًا عن "فيصل بن حشر" الصديق الشخصي للملك عبد العزيز، والذي وافق الملك على منحه هجرة خاصة له ولقبيلته، خلال توحيد المملكة.
حكمته وشجاعته
يعتبر فيصل بن حشر، من الذين يستشيرهم الملك عبد العزيز في بعض الأمور، ويستأنس بآرائهم، ويحرص على وجوده في مجلسه، لما كان يتحلى به من حكمة وخبرة.
وعرف عن "بن حشر" شجاعته وحكمته، وتمسكه بأمور الدين والعقيدة وإخلاصه لوطنه، لذلك ارتبط بعلاقة قوية مع الملك عبد العزيز، ووصف بأنه الصديق الشخصي للملك.
علاقته بالملك عبدالعزيز
وكانت علاقة فيصل بن حشر، بالملك عبد العزيز قوية وبينهما ثقة متبادلة، وقربه الملك منه وكان له مواقف شجاعة في توحيد المملكة.
ويعتبر إقامة الهجر من أهم مشاريع الملك عبد العزيز خلال توحيد المملكة، وأسس لعدد كبير من هذه الهجر ووزعها على القبائل، وكان الهدف من ذلك هو استقرار القبائل في أماكن محددة، وتعليمهم أصول الدين، وإيجاد مصادر المياه والعمل في الزراعة.
هجرته
واستأذن فيصل بن حشر، الملك عبد العزيز، أن يمنح هو وقبيلته هجرة خاصة لهم، وأشار الملك بالموافقة وإعطاء موقع لهم بين الخرج والرياض.
وكانت هجرة الهياثم، الموقع الخاص بفيصل بن حشر وجماعته، وفور الاستقرار فيها بدء في بناء مسجد، ثم بيوت الهياثم وتوزيع الأراضي بينهم، ونزل عليهم عددًا من قبائل قحطان، وكان مرحبًا بهم.
 

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up